Dentists Marketing "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a" السلطة التنفيذية "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a"

القائمة الرئيسية

الصفحات

السلطة التنفيذية

في أي نظام ديمقراطي في أي دولة يوجد ثلاث سلطات رئيسية هي التي تتحكم في سن وتطبيق وتنفيذ القوانين- وهذه السلطات تنقسم بالترتيب إلى سلطة تشريعية وسلطة قضائية وسلطة تنفيذية- ولكل سلطة من هذه السلطات وظيفة محددة لها تمارسها باستقلال عن السلطات الأخرى.

فالسلطة التشريعية هي التي تختص بتشريع وسن القوانين المنظمة للدولة والسلطة القضائية هي التي تقوم بتطبيق تلك القوانين الصادرة من السلطة التشريعية- أما السلطة التنفيذية وهي مجال حديثنا اليوم هي التي تختص بتنفيذ القوانين الصادرة من السلطة التشريعية والمطبقة من السلطة القضائية.

ولكن السلطة التنفيذية لا تختص فقط بتنفيذ القوانين وإنما تمتد اختصاصاتها إلى عدة أشياء أخرى تختص بها إلى جانب تنفيذ القوانين- ففي الدول التي تطبيق النظام الرئاسي وليس الملكي نجد أن السلطة التنفيذية بها لها اختصاصات كبيرة جدا ونجدها في أغلب الأحيان هي السلطة المسيطرة على الدولة وتكاد تكون سلطتها تجاوز السلطة التشريعية والقضائية.

ففي تلك الدول السلطة التنفيذية تكون هي الحكومة فهي المسئولة عن رسم وتنفيذ السياسة العامة للدولة وكذلك تختص بكافة الشئون الداخلية وتمتد اختصاصاتها إلى الشئون الخارجية للدولة- فاختصاصاتها كبيرة وواسعة- لذلك سنقوم في هذا المقال بتعريف السلطة التنفيذية ثم سنوضح الاختصاصات المحددة لها وأخيرا سنوضح من هم أعضاء السلطة التنفيذية والمهام التي يقومون بها.



أولا:- تعريف السلطة التنفيذية:-

يعتبر مفهوم السلطة من المفاهيم التي يتم استخدامها قديما وهي تعنى السيطرة والهيمنة وأيضا تعنى القوة وهذا المعنى لغة- أما اصطلاح فهي تعنى علاقة الدولة مع المواطنين أي الجهة المسئولة عن تنظيم العلاقات بين أفراد المجتمع.

فالسلطة التنفيذية هي ذلك الفرع من الحكومة المسئولة عن تنفيذ السياسات والقواعد التي تضعها السلطة التشريعية لصالح المواطنين- فالمواطنين هم من يختارون تلك السلطة التنفيذية ولكن ليس عن طريق الاختيار المباشر وإنما عن طريق السلطة التشريعية التي يقومون هم في الأساس باختيارهم ومن ثم يقوم أعضاء السلطة التشريعية المختارون عن طريق الانتخاب العام السري المباشر باختيار أعضاء تلك السلطة التنفيذية.

للتولي تلك السلطة التنفيذية مهامها الموكلة لها بموجب الدستور والقانون وأهم تلك الواجبات على الإطلاق هي تنفيذ القوانين المطبقة من السلطة القضائية والصادرة من السلطة التشريعية.

ثانيا:- اختصاصات السلطة التنفيذية:-

للسلطة التنفيذية العديد من الاختصاصات التي تقوم بممارستها أثناء أدائها دورها وكما أوضحنا سلفا أهم تلك الاختصاصات هي تنفيذ القوانين الصادرة من السلطة التشريعية على أكمل وجه- ولكن هناك اختصاصات أخرى تقوم بها تلك السلطة منها حفظ الأمن في الدولة وكذلك الدفاع عنها وتنفيذ وتوفير كل ما تحتاج إليه قطاعات الدولة كقطاع الصحة والتعليم والصناعة والتجارة والثقافة والإعلام والتخطيط وغيرها.

فالسلطة التنفيذية تمارس اختصاصها لتحقيق الصالح العام دون الرجوع في قراراتها إلى السلطة القضائية- وتغطى السلطة التنفيذية الشئون الداخلية للدولة وتتوسع نحو بعض الشئون الخارجية فرئيس الدولة هو رئيس السلطة التنفيذية وله أن يعين السفراء والبعثات الدبلوماسية وذلك ضمن صلاحياته كرئيس للسلطة التنفيذية أن يوقع المعاهدات الدولية وإبرام الصفقات مع الدول الأخرى.

أما داخليا فيقع على عاتق رئيس السلطة التنفيذية تعيين بعض الأشخاص المسئولين بالدولة كالوزراء والمستشارين الخاصين برئيس الجمهورية والنائب العام ورئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس مجلس القضاء الأعلى- ورئيس مجلس الدولة- ورئيس هيئة قضايا الدولة.

وتتنوع السلطة التنفيذية باختلاف كل نظام سائد داخل الدولة- ففي الدول التي تتمتع بنظام جمهوري يكون رئيس الدولة هو رئيس السلطة التنفيذية ويقوم بكافة المهام ويوكل غيره في القيام ببعض مهامه- أما في الدول التي تتمتع بنظام ملكي يكون رئيس السلطة التنفيذية هو رئيس الحكومة ويكون ملك الدولة- دوره شكلي.

وبناء على ما سبق فإن اختصاصات السلطة التنفيذية تتنوع وتختلف باختلاف النظام السائد- ولكن في معظم الأحيان اختصاصاتها الأصيل يتمثل في تنفيذ القوانين الصادرة من السلطة التشريعية وتطبيقها على الوجه الأكمل.


ثالثا:- أعضاء السلطة التنفيذية:-

بعض أن أوضحنا تعريف السلطة التنفيذية والاختصاصات المحددة لها يتوجب علينا أن نوضح من هم أعضاء تلك السلطة- وليس يخفى على أحد أن السلطة التنفيذية شأنها شان أي سلطة أخرى لها رئيسا يقوم بتوزيع الاختصاصات المحددة لها على الأعضاء المعاونين له في السلطة.

فأعضاء تلك السلطة يختلفون من نظام إلى آخر ولكن سنوضح هنا من هم الأعضاء الدائمون في تلك السلطة- فبداية رئيس السلطة التنفيذية في الأنظمة الرئاسية الجمهورية هو رئيس الدولة- فرئيس الدولة هو رئيس السلطة التنفيذية ويقوم بتعيين رئيس للحكومة وأعضاء للحكومة وبعض القيادات داخل الدولة.

أما في الأنظمة الملكية فرئيس السلطة التنفيذية هو رئيس الوزراء وهو من يقوم باختيار وتعيين أعضاء تلك السلطة ويختص بالفصل والنظر في كافة المسائل المتعلقة بتلك السلطة.

ويتفرع من رئيس السلطة أعضاؤها وهو يتمثلون في الوزراء ومعاونيهم والمحافظين ونوابهم ورؤساء الجهات الحكومية والمرافق العامة التي تمثل هيكل السلطة التنفيذية- بالإضافة إلى الموظفين الحكوميين في تلك الجهات.

فكل هؤلاء الأشخاص هم أعضاء السلطة التنفيذية وهم من يقوم بممارسة اختصاصاتها كل في مجاله وحسب درجته الوظيفية وتمارس تلك السلطة اختصاصاتها باستقلالية عن باقي السلطات الأخرى- التشريعية والقضائية.

ولكن توجد رقابة على ممارسة تلك السلطة لاختصاصاتها- والرقابة هنا نوعان إما رقابة سياسية أوم رقابة قضائية- فالرقابة السياسية لضمان تنفيذ القرارات التي تصدرها السلطة التشريعية وتنفيذ تلك القرارات يخضع لرقابة السلطة التشريعية لضمان سيرها وتحقيق الصالح العام- ويطلق على هذا النوع من الرقابة- الرقابة السياسية- فالسلطة التشريعية تنوب عن الشعب وإرادته في تحقيق أهدافه وحقوقه وتكون هذه الرقابة مطابقة لما ينص عليه دستور الدولة.

والرقابة القضائية تخضع فيها السلطة التنفيذية إلى رقابة سلطة القضاء من خلال مجلس القضاء والمحاكم فهو يراقب قرارات هذه السلطة فإذا كانت مخالفة للقانون يتم الحكم ببطلان قراراتها وعدم سريانها وكذلك الحكم بالتعويضات القانونية إذا ثبت تقصير السلطة التنفيذية في مسئوليتها وفقا للدستور والنظام القانوني للدولة.


السلطة التنفيذية



تعليقات

E-money exchangers
E-money exchangers