Dentists Marketing "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a" قانون العمل الجديد 2022 "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a"

القائمة الرئيسية

الصفحات

قانون العمل الجديد

كثيرا منا يتابع خلال الأيام الماضية التطورات بشأن قانون العمل الجديد المزمع إصداره ليتم تطبيقه على كافة القطاعات الخاصة ويتسال الكثير من الأشخاص عن المميزات التي سوف يأتي بها هذا القانون وتكون في مصلحة العمال- ويتساءلون أيضا هل سيضيف هذا القانون أيا من المميزات للعمال أم لا؟

وهل سيكون له دور فعال ومؤثر تجاه العمال في مواجهة أصحاب الأعمال الذين لا يلتزمون بالقوانين ويقومون بتطبيق لوائح خاصة بهم من عدمه- فالكثير من الأشخاص وتحديدا الذين قاموا بالعمل في مجال القطاع الخاص يعلمون جيدا كم التعنت الذي يقوم به أصحاب الأعمال بالإضافة إلى القهر فى التعامل والضغط عليهم بوسائل شتى من اجل اجبارهم على الاستقالة حتى يتخفف عنهم اى عبء مالى.

ويعمل مشروع قانون العمل الجديد 2022 على تحقيق العدالة والتوازن بين طرفي علاقة العمل وإرساء مبدأ ربط الأجر بالإنتاج لتحفيز العامل على بذل الجهد لمزيد من الإنتاج ومزيد من الدخل.

لذلك قام هذا القانون بإضافة بعض البنود المهمة في مواجهة أصحاب الأعمال ويأتي في صف العمال لإنصافهم- لذلك سنوضح في هذا المقال أهم ما جاء في بنود هذا القانون والإضافات التي جاء بها والمميزات التي أضافها للعمال في القانون الجديد 2022
قانون العمل الجديد 2022





مكتسبات العمال في قانون العمل الجديد 2022

تضمن مشروع قانون العمل الجديد الكثير من المكتسبات للعمال- خاصة بعض الفئات منهم ومن بينها مواجهة ما يسمى ب استمارة 6 "أو الفصل التعسفي- إلى جانب منح العمال جميع الحقوق التي تنص عليها اتفاقيات العمل الدولية وذلك دون الإخلال بواجبات العمل نفسه. ومن ضمن المكتسبات التي سيحققها قانون العمل الجديد هو تخفيض ساعات العمل لمجموعة من الفئات باشتراطات معينة نظمها القانون وذلك من أجل تقديم الدعم لهؤلاء الفئة نظرا لظروفهم الخاصة- وقد أورد لهم القانون استثناءات خاصة لهم.

خفض ساعات العمل

وقد نصت المادة 31 من قانون العمل الجديد 2022على خفض ساعات العمل اليومية إلى ساعة واحدة اعتبارا من المواعيد الأساسية ويستفاد من أولئك الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية وكل أب معاق أو أم تقوم برعاية أطفالها حتى يبلغ سن العامين ولكل معاق من أقاربه من الدرجة الثانية وتستنين هذه الفئات من ساعات العمل الرسمية بساعة أقل من غيرهم من العاملين.

وليست فقط هذه المكتسبات إنما نص قانون العمل الجديد على صاحب العمل بأن يتأكد من سلامة العامل ولياقته الصحية وذلك وفق الاحتياجات الخاصة بالعمل الذي يقوم به العامل من خلال إجراء الكشف الطبي عليه والتأكد من القدرات الجسمانية له حتى يتأكد من سلامته وقدرته على العمل.

توفير الخدمات الاجتماعية والصحية

من جانب آخر أوضح مشروع قانون العمل الجديد 2022 أن القانون الزم القطاع الخاص بتوفير الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين إذ نصت المادة 237 على أن تلتزم المنشأة الخاصة وفروعها بإجراء ما يأتي:-

1- التأكد من سلامة العامل وقدرته الصحية وفق احتياجات العمل الذي يقوم به وذلك من خلال إجراء الكشف الابتدائي عليه.

2- التأكد من قدرات العامل الجسمانية والعقلية والنفسية ليناسب احتياجات العمل الذي يقوم به وذلك من توقيع كشف القدرات عليه.

تدريب العامل في القطاع الخاص

تضمنت المادة 238 من قانون العمل الجديد 2022 على منشآت القطاع الخاص وفروعها يجب أن تلتزم بالاتي:-

تدريب العامل في القطاع الخاص على أسس أداء مهنته السليمة.

تعريف العامل في القطاع الخاص على مخاطر مهنته قبل مزاولة العمل.

إلزام العامل في القطاع الخاص باستخدام وسائل الوقاية التي تقررها المنشاة- وتوفير المنشاة أيضا أدوات الوقاية الشخصية المناسبة وتدريب العامل على استخدامها.

لا يجوز للمنشاة أن تحمل العامل في القطاع الخاص أية نفقات أو تقتطع من أجره أية مبالغ لتوفير وسائل الحماية اللازمة له.

محظورات قانون العمل الجديد 2022

لقد نص مشروع قانون العمل الجديد بعض المحظورات على القطاع الخاص يتوجب عليه الالتزام بها وجاءت على النحو الآتي:-

حظر فصل الموظفة أثناء الوضع ومنحها إجازة 3 أشهر مدفوعة الأجر.

حظر زيادة عدد ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل اعتبارا من الشهر السادس للحمل.

حظر تشغيل المرأة الحامل ساعات عمل إضافية طوال مدة الحمل وحتى نهاية ستة أشهر من تاريخ الوضع.

حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم 15 عاما.

حظر إنهاء خدمة العامل إلا بقرار صادر بقبول الاستقالة.

حظر زيادة عدد ساعات العمل اليومية أكثر من 10 ساعات.

حظر التمييز بين الأشخاص أثناء العمل في الحقوق والواجبات بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس أو الأصل أو العرق أو اللون أو اللغة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي أو الانتماء السياسي.

زيادة سنوية في المرتب

وحدد مشروع قانون العمل الجديد 2022 علاوة سنوية دورية لا تقل عن 3 % ومن الاشتراك الأجر التأميني للعاملين بالقطاع الخاص وتصرف بعد سنة من تاريخ التعيين أو من تاريخ استحقاق العلاوة على أن تصرفا بصورة دورية.

ويطبق مشروع قانون العمل الجديد على حوالي 26 مليون مواطن يعملون في القطاع الخاص والجهات غير الحكومية وينص على إنشاء محاكم عمالية متخصصة للفصل في النزاعات العمالية- ويحظر فصل العامل بشكل تعسفي ويكون الفصل من خلال حكم قضائي ولا تقبل استقالة العامل إلا باعتمادها من وزارة القوى العاملة ومكاتب العمل في المحافظات.

وبناء على ما سبق نكون قد انتهينا من شرح مبسط لما سيأتي به قانون العمل الجديد والذي يظهر من ملامحه إنصافه للعمال والمرأة في ذلك القانون من خلال العديد من الميزات والمحظورات لكلا من العمال وأصحاب الأعمال.




تعليقات

E-money exchangers
E-money exchangers