Dentists Marketing "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a" هيئة مفوضي الدولة "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a"

القائمة الرئيسية

الصفحات

تتعدد وتتنوع الهيئات القضائية داخل القطر المصري... ولكل منها اختصاصه المحدد ويختص بنظر نوع محدد من القضايا... ومقالنا اليوم خاص بالحديث عن إحدى هذه الجهات القضائية وتحديدا مرتبطة بمجلس الدولة المصري.-

وسوف نتحدث في هذا المقال عن هيئة مفوضي الدولة وهي هيئة مختصة بتهيئة الدعوى الإدارية وإبداء رأيها القانوني فيها وإحالتها للمحكمة المختصة داخل مجلس الدولة... لذلك سنوضح أولا تعريف هيئة مفوضي الدولة ثم سنتحدث عن اختصاصها... وتشكيلها... ثم أخيرا سنوضح الإجراءات أمام تلك الهيئة... وذلك على النحو الآتي:-




هيئة مفوضي الدولة







أولا:- تعريف هيئة مفوضي الدولة:-

- هيئة مفوضي الدولة هي جزء من القسم القضائي لمجلس الدولة المصري... وهي الأمينة على الدعوى الإدارية... وتعتبر عاملا أساسيا في تحضير الدعوى أمام المحكمة وتهيئتها... وإبداء الرأي القانوني المحايد فيها... ولا يجوز الحكم في الطعون أو الدعاوى الإدارية إلا بعد تهيئتها من هيئة مفوضي الدولة.

- فهيئة مفوضي الدولة تختص بإبداء رأيها القانوني في الطعون الإدارية وهي ليست ذات مصلحة شخصية ولا طرف فيها... إنما تبدئ رأيها وتهيئ الدعوى أمام المحكمة حتى يتسنى لها الفصل فيها.

- وعدم قيام الهيئة بتحضير الدعوى وتهيئتها وإبداء رأيها القانوني فيها يعد إخلالا جوهريا يترتب عليه بطلان الحكم الذي يصدر في الدعوى.

- ويتضح لنا مما سبق أهمية الدور الذي تقوم به تلك الهيئة داخل مجلس الدولة المصري... حيث تقوم بمعنى أبسط بفحص الدعوى ومرفقاتها وتهيئتها وإبداء رأيها الذي لا يكون ملزم للمحكمة... ثم تقوم برفع الدعوى للمحكمة المختصة داخل المجلس لنظرها وهي مهيئة من قبل لتصدر حكمها بها .


ثانيا:- اختصاصات هيئة مفوضي الدولة:-

- تختص هيئة مفوضي الدولة بعدة اختصاصات نص عليها قانون مجلس الدولة في المواد من 27 حتى 29 من القانون رقم 47 لسنة 1972 وهذه الاختصاصات على النحو الآتي:-

1- تحضير الدعوى وتهيئتها للمرافعة.

2- إعداد تقرير قانوني عن الدعوى.

3- اقتراح إنهاء النزاع وديا على طرفي الدعوى.

4- الفصل في طلبات الإعفاء من الرسوم القضائية.

5- الطعن في الأحكام .

6- استكمال ما يكون لازما من أوراق للدعوى وطلبها من الخصوم.

- ولا يجوز في سبيل تهيئة الدعوى تكرار التأجيل لسبب واحد ومع ذلك يجوز للمفوض إذا رأى منح أجل جديد أن يحكم على طالب التأجيل بغرامة لا تجاوز عشرة جنيهات يجوز منحها للطرف الآخر.

ويودع المفوض- بعد إعداد وإتمام تهيئة الدعوى- تقريرا يحدد فيه الوقائع والمسائل القانونية التي يثيرها النزاع ويبدي رأيه مسببا ويجوز لذوي الشأن أن يطلعوا على تقرير المفوض بقلم كتاب المحكمة ولهم أن يطلبوا صورة منه على نفقتهم.

- ولمفوض الدولة أن يقوم بعرض تسوية النزاع وديا على أطراف النزاع وفقا للأسس التي استقرت عليها المحكمة الإدارية العليا خلال أجل يحدده فإن تمت التسوية أثبتت في محضر يوقع من الخصوم أو وكلائهم ويكون للمحضر في هذه الحالة قوة السند التنفيذي... وتعطى صورته وفقا للقواعد المقررة لإعطاء صورة الأحكام ... وتستبعد القضية من الجدول لانتهاء النزاع.


ثالثا:- تشكيل هيئة مفوضي الدولة:-

لقد نصت المادة السادسة من قانون مجلس الدولة المصري على تشكيل هيئة مفوضي الدولة فنصت على:-

تؤلف هيئة مفوضي الدولة من أحد نواب رئيس المجلس رئيسا... وعدد كاف من المستشارين والمستشارين المساعدين والنواب والمندوبين).

ويكون مفوضي الدولة لدى المحكمة الإدارية العليا ومحكمة القضاء الإداري من درجة مستشار مساعد على الأقل.


رابعا:- الإجراءات أمام هيئة مفوضي الدولة:-

-لكل جهة قضائية إجراءات محددة منصوصو عليها لا بد أن تتبع فيها... وهيئة مفوضي الدولة شأنها شان كافة الهيئات الأخرى تختص بإجراءات محددة يتم اتباعها من الخصوم ومن الهيئة ذاتها عند نظرها للدعاوى أمامها .-

فقد نصت المادة 27.29 من قانون مجلس الدولة على أنه بعد أن يقوم الخصوم برفع الدعوى أمام القضاء الإداري أو المحاكم الإدارية... يقوم هيئة مفوضي الدولة بفحص الدعوى وتهيئتها أولا قبل عرضها على المحكمة وإبداء رأيها القانوني فيها.

-ويودع المفوض بعد إتمام تهيئة الدعوى تقريرا يحدد فيه الوقائع والمسائل القانونية التي يثيرها النزاع ويبدي رأيه مسببا.

- وتقوم الهيئة خلال ثلاثة أيام من إيداع التقرير المشار إليه في المادة 27 بعرض ملف الأوراق على رئيس المحكمة لتعيين تاريخ الجلسة التي ينظر فيه الدعوى.

- ويبلغ قلم كتاب المحكمة تاريخ الجلسة إلى ذوى الشأن... ويكون ميعاد الحضور ثمانية أيام على الأقل ويجوز في حالة الضرورة تقصيره إلى ثلاثة أيام.

- ولرئيس المحكمة أن يطلب من ذوي الشأن أو هيئة مفوضي الدولة ما يراه لازما من إيضاحات.-

ولا تقبل المحكمة بعد ذلك أي دفع أو طلب أو أوراق مما كان يلزم تقديمه قبل إحالتها إلى المحكمة إلا إذا ثبت لها أن تقديم تلك الأوراق كان لازما بعد الإحالة.-

ويصدر الحكم أخيرا من المحكمة التي تنظر الدعوى في جلسة علنية .


- الخاتمة :-

وبذلك نكون قد انتهينا من المقال الخاص بإحدى الهيئات القضائية التابعة لمجلس الدولة المصري... وهي هيئة مفوضي الدولة...

- إذا قمنا بتعريف تلك الهيئة وأوضحنا أنها أحد أقسام مجلس الدولة.

- ثم تحدثنا عن اختصاصاتها ووضحنا أهمية الدور الذي تقوم به تلك الهيئة في إعداد وتحضير الدعوى.

- وتحدثنا عن تشكليها وأخيرا وضحنا الإجراءات التي تقوم بها تلك الهيئة.

تعليقات

E-money exchangers
E-money exchangers