Dentists Marketing "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a" جريمة الحريق العمد " "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a"

القائمة الرئيسية

الصفحات

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى حدوث حرائق داخل المنزل أو العمل أو المصنع... وكلها حرائق قدرية... ويتم إنهاء الوضع فيها بمحضر إثبات حالة إداري... وإثبات التلفيات ليس أكثر... ولكن حديثنا في هذا المقال ليس عن تلك الحرائق القدرية... وإنما عن الحرائق العمدية والتي تحدث بفعل فاعل... لأن هذه الحرائق تندرج تحت نصوص قانون العقوبات... تحت وصف جناية... لذلك سنتحدث فى هذا المقال عن تعريف مفهوم الحريق العمد... ثم سنتحدث عن اركان تلك الجريمة... واخيرا سنوضح العقوبة المقررة لها وفقا لنصوص قانون العقوبات المصرى.


جريمة الحريق العمد "






أولا:- تعريف الحريق العمد:-

لقد نصت المادة 252 من قانون العقوبات المصري على أنه "كل من وضع عمدا نارا في المباني أو الضواحي أو القرى أو عمارات كائنة خارج سور ما أو في سفن أو مراكب أو معامل أو مخازن أو على وجه العموم في أي محل مسكون أو معد للسكن سواء أكان ذلك مملوكا لفاعل الجناية أم لا... يعاقب بالسجن المؤبد أو السجن المشدد..."

- ويتضح لنا من نص القانون سالف الذكر أنه حدد تعريف الحريق العمد بعدة أشياء ذكرها على سبيل المثال لا الحصر يكون من ارتكب تجاهها جريمة الحريق يندرج تحت نصوص قانون العقوبات... بالإضافة لذلك بين لنا المشرع المصري في قانون العقوبات أن الفاعل في هذه الجريمة يعاقب سواء أكان الشيء مملوك له أو غير مملوك له... ولكننا يجب ملاحظة أنه إذا كان الحريق قد تم على أشياء غير مملوكة للفاعل ففي هذه الحالة لا بد أن يترتب على حريقها ضرر لأشياء مملوكة لشخص آخر.

ثانيا:- أركان جريمة الحريق العمد:-

جريمة الحريق العمد مثلها مثل باقي الجرائم لا بد من توافر أركان لها حتى تتحقق الجريمة... وبداية قبل ذكر أركان تلك الجريمة لابد أن نوضح مرة أخرى أننا هنا في صدد الحديث عن الحريق العمد... وليس جرائم الحريق العادية التي تحدث قدرية ولا دخل لأي شخص فيها... حتى لا يختلط على القارئ بينهما.

- وجريمة الحريق العمد لها ثلاثة أركان:-

1- الركن المادي:- وهو فعل الحريق الذي يتم من الفاعل تجاه الشيء المحروق... بأن يقوم بوضع النار فى منزل مسكون او مبنى او قطار سكة حديد الخ...

- ونحن هنا نتحدث عن فعل الحريق بذاته وليس عن الحريق ككل... فعلى سبيل المثال قد يحدث وضع مفرقعات فى مبنى او سيارة وعند الانفجار يحدث حريق هائل يلتهم الشىء المحروق باكلمه... فنحن هنا لسنا امام حريق وانما تندرج تحت جريمة اخرى تسمى المفرقعات.

- فالركن المادى الذى نتحدث عنه هنا فى جريمة الحريق العمدى هو فعل الحريق بذاته.

2- الركن المعنوى:- ويقصد به القصد الجنائى ويعنى ان تتجه نية الجانى الى احداث حريق بالمكان المحروق... فاذا لم تتجه نية الجانى الى احداث الحريق وكان الحريق قدرى فلا تكتمل الجريمة هنا.

- كالشخص الذى يوقد نار داخل منزل من اجل التدفئة او الطهى وفجاة شب حريق... فهنا لم تتجه نيته اساسا الى احداث الحريق وبالتالى لا تكتمل جريمة الحريق العمدى.

3- نوع الشىء المحروق:- من نص المادة 252 عقوبات يتبن لنا انه يجب ان يكون موضوع الشىء المحروق مالا... فاذا افترضنا مثلا ان شخص قام باشعال النار فى شخص اخر فهنا لا تكون جريمة حريق عمد وانما قتل او شروع فى قتلا...-

فيجب ان يكون موضوع الشىء المحروق مالا ولا تمييز بين المبانى سواء اكانت خارج المدن او داخلها وكذلك لابد ان يكون مكان مسكون او معد للسكنى... وتوجد مظاهر كثيرة تبين ان المال معد للسكنى بمظاهر الطعام او الشراب او غيرها من المظاهر المتعارف عليها والدراجة فى عصرنا هذا.

- فلابد ان تتحقق الاركان الثلاثة سالفة البيان حتى تكتمل اركان الجريمة ويقع فاعلها تحت طائلة قانون العقوبات بجريمة الحريق العمدى.

- اربح من الانترنت .

ثالثا:- العقوبة المقررة للحريق العمدي:-

-لقد نص المشرع في قانون العقوبات وتحديدا بالمادة 252 عقوبة على العقوبة المحددة لجريمة الحريق العمدي وهي السجن المؤبد أو السجن المشدد... أما إذا ما اقتضت أحوال الجريمة الجريمة رافة المحكمة واستعملت المادة 17 من قانون العقوبات... فإنه يجوز النزول بالعقوبة درجتين... وبذلك تكون العقوبة السجن أو الحبس الذي لا يجوز أن يقل عن ستة أشهر.-

وبذلك نكون قد انتهينا من المقال الخاص بجريمة الحريق العمدي بأركانها وعقوبتها...

- وإذا كان هناك أي استفسار... برجاء ترك تعليق لنا وسنتواصل في أقرب وقت ممكن...

جريمة الحريق العمد "

تعليقات

E-money exchangers
E-money exchangers