Dentists Marketing "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a" الجناية "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a"

القائمة الرئيسية

الصفحات

الجناية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن مفهوم الجناية والعقوبات المقررة لها ؟ والفرق بينها وبين الجنحة والمخالفة ؟ والفرق في العقوبة بينها وبين غيرها من الجرائم ؟  وما هي الجرائم التي تشكل جناية وفقا لقانون العقوبات المصري ؟  

فمن المعلوم أن قانون العقوبات قد نص في كثير من نصوصه على جرائم عديدة وحدد  لكل جريمة عقوبة محددة - ولكن الجناية في حد ذاتها تعد أشد صور الجرائم المنصوص عليها - وعقوبتها تعد من أشد العقوبات المنصوص عليها في قانون العقوبات - لما يترتب عليها من صور بشعة من الجرائم والتى تعد فى حد ذاتها من اشد انواع الجرائم لذلك جعل المشرع مرتكبها يعاقب باشد انواع العقاب نتيجة الفعل الذى اقترفه ولما له من اثار سلبية على الفرد والمجتمع .

- لذلك سنحاول في هذا المقال شرح مفهوم الجناية في القانون - ثم سنوضح الفرق بينها وبين الجنحة والمخالفة -  ثم سننتقل بعد ذلك إلى الحديث عن الجرائم التي تعد جناية في القانون -  وذلك على النحو التالي:-







أولا:- مفهوم الجناية في القانون:-

لقد عرف المشرع المصري الجناية في قانون العقوبات بأنها الجرائم المعاقب عليها بالإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد أو السجن.

- ووفقا للتعريف السابق سنجد أن المشرع قد حدد مفهوم الجناية وفقا للعقوبة المقررة لها... ولم يحدد لنا تعريف محدد واضح وصريح لمفهوم الجناية... وبالطبع هذا راجع إلى تنوع الجرائم وأركانها... فهناك جرائم بذاتها تشكل جناية وجنحة في ذات الوقت إذا ارتبطت بظرف مشدد... فمثلا جريمة السرقة البسيطة تعتبر جنحة وإذا اقترنت بظرف مشدد كظرف الإكراه تحولت إلى جناية.

- لذلك جاء تعريف المشرع المصري للجناية بشكل عام وفضفاض بسبب تنوع وتعدد الجرائم والظروف التي تحيط بكل جريمة على حدة.

- ويجب ذكر أن عقوبة السجن المؤبد تكون 25 عاما.

- والسجن المشدد من 7 إلى 15 عاما.

- والسجن تصل عقوبته من 3 إلى 7 سنوات.


ثانيا :- الفرق بين الجناية والجنحة والمخالفة :- 

-تتنوع الجرائم داخل قانون العقوبات والمشرع المصري اختص كل جريمة منها بعقاب محدد حتى يستطيع الجميع التفريق بينهما وفقا للعقوبة المقررة لها... ويوجد في. قانون العقوبات المصري ثلاثة أنواع من الجرائم وهي الجناية والجنحة والمخالفة.

- فالجناية كما وضحنا هي الجرائم المعاقب عليها بالإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد.

- الجنحة:- هي الجرائم المعاقب عليها بالحبس من 24 ساعة إلى ثلاث سنوات أو بالغرامة أو بكليهما معا.

- المخالفة:- هي نوع من الجرائم التي لا تشكل خطرا على الإطلاق ولا تعتبر في حد ذاتها جريمة وهي المعاقب عليها بالغرامة فقط...



ثالثا:- الجرائم التي تعد جناية في القانون:-

كما أوضحنا سلفا أن قانون العقوبات قام بتقسيم الجرائم تقسيم ثلاثي (جناية- جنحة- مخالفة) وفقا لجسامتها وخطورتها وافرد لكلا منها حد أدنى وأقصى من العقوبة وفقا لظروف كل جريمة على حدة.

- وسوف نقوم بذكر بعض الجرائم الشائعة على سبيل المثال والتي تعتبر جناية وذلك على الوجه الآتي:-

1- القتل -  وتصل عقوبتها للإعدام.

2- ضرب أفضى إلى موت.

3- السرقة بالإكراه.

4- السرقات التي تقع على المال العام.

5- السرقات المرتبطة بظرف مشدد.

6- جريمة الاستيلاء على المال العام.

7- جريمة اختلاس المال العام.

8- جريمة التربح.

9- جريمة الرشوة.

10- جريمة التزوير.

فهذه بعض من أنواع الجرائم التي تعتبر جناية - وتختلف العقوبة بين كل منها باختلاف الظروف المحيطة بكل جريمة.

- وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا الخاص بالجناية.

- وللاستفسار لا تترددوا في التواصل معنا.

تعليقات

E-money exchangers
E-money exchangers