Dentists Marketing "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a" صيغ دعاوى شرعى "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a"

القائمة الرئيسية

الصفحات

  • صيغ دعاوى محاكم الأسرة.

  • هناك العديد من الدعاوى المتعلقة بالقانون الشرعي أو قانون الولاية على المال أو قانون محاكم الأسرة- فكل هذه التسميات والمصطلحات ما هي إلا خاصة بوجه واحد وهو دعاوى الأسرة.
  • فمحاكم الأسرة تتملى بالكثير من القضايا الخاصة بها منها ما هو خاص بالولاية على المال كقضايا الميراث والقصر ومنها ما هو خاص بالدعاوى الزوجية كدعاوى النفقات بأنواعها (مسكن- متعة- صغار- إلخ) ومنها ما هو خاص بقضايا الخلع وما يتبعها من إجراءات وضم حضانة صغير وما شابه .
  • فكل هذه الدعاوى تتطلب بداية إنشاء وتحرير عريضة دعوى تكون بصيغة محددة وموضح بها بعض المعلومات الأساسية وأيضا موضح بها بعض الطلبات الخاصة بالمدعى والتي يريد الحصول عليها عن طريق حكم قضائي.
  • وهذه العرائض الخاصة بدعاوى الأسرة تحديدا كما أوضحنا سلفا متعددة ومتنوعة وسنقوم بإيضاحها في هذا المقال حتى يتسنى لكل شخص عادى أو قانونيا أن يستعين بها في مجال عمله أو في مجال اقتضاء حقه القانوني .
صيغ دعاوى شرعى


أولا:- صيغة عريضة إعلام وراثة:-

إنه في يوم... الموافق   /   /    .
بناء على طلب السيد... المقيم... ومحله المختار مكتب الأستاذ/... المحامي الكائن... في... بالقاهرة.
أنا... محضر محكمة... الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت كلا من:
1- السيد... البالغ (يذكر صلة قرابته بالمتوفى) المقيم في... قسم... محافظة... مخاطبا مع...
2- السيدة... بصفتها وصية على أولادها القصر (يذكر أسماء القصر.
المقيمة في... قسم... محافظة...
مخاطبا مع...
وأعلنتهم بالاتي
أقام الطالب مادة وراثة رقم... لسنة... أمام محمكمة... للأسرة حيث طلب تحقيق وقاه ووراثة المرحوم... وانحصار إرثه في ورثته المذكورين أعلاه وقد تحدد جلسة//. للنظر في الطلب المقدم من الطالب.
وحيث إن المعلن إليهم من ضمن الورثة ويتعين حضورهم لضبط الإعلام في مواجهتهم وزلط طبقا لنص المادة 24 من القانون رقم 1 لسنة 2000 في مسائل الأحوال الشخصية.
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث مقر المعلن إليهم وسلمت كلا منهم صورة من أصل هذا الإعلان وكلفتهم بالحضور أمام محمكمة... للأسرة الكائن مقرها في... وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة صباحا وما بعدها من صباح يوم... الموافق//. وذلك لسماع أقوالهم وضبط الإعلام حتى لو تخلفوا عن الحضور طبقا للقانون.
ولأجل العلم " " "

ثانيا :- صيغة دعوى خلع :-


إنه في يوم... الموافق//.
بناء على طلب السيدة... المقيم... ومحله المختار مكتب الأستاذ/... المحامي الكائن... في... بالقاهرة.
أنا... محضر محكمة... الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت كلا من:
1- السيد... المقيم في... قسم... محافظة...
مخاطبا مع...
وأعلنته بالاتي:-
الطالبة زوجة للمعلن إليه بموجب عقد الزواج الشرعي الصحيح المؤرخ//. وقد دب الخلاف بينهما إلى حد لم تعد تطيق الحياة معه وقد حاولت الطالبة كثيرا إصلاح أمر المعلن إليه دون جدوى وازدادت حدة الخلافات- وتكشف لها حقيقته الاستغلالية وحيث إنه قد نتج عن ذلك كراهية وبغض الطالبة له والحياة معه- واستحالة استمرار الحياة الزوجية بينهما وأصبحت تخشى عدم إقامة حدود الله معه بسبب هذا البغض وتخشى على نفسها الفتنة.
ومن حيث ان المقرر انه لما كان عقد الزواج قد شرع- فى الاصل- ليكون مؤبدا ويستمر صالحا وكانت العلاقة الشخصية بين الزوجين هى الصلة التى تجعل الحياة الزوجية صالحة فيبقى بها الزواج- لذلك فقد حرص الشارع- عزوجل- على بقاء المودة وحث على حسن العشرة ولكن عندما تحل الكراهية محل المودة والرحمة ويشتد الشقاق ويصعب الوفاق فقد رخص -سبحانه وتعالى-  لزوج ان ينهى العلاقة بالطلاق وفى مقابل هذا الحق فكان حتما مقضيا ان يقررر -سبحانه وتعالى-  للزوجة حقا فى طلب التطليق لاسباب عدة- كما قرر لها حقها فى ان تفتدى نفسها فترد على الزوج ما دفعه من عاجل الصداق وهو ما عرف بالخلع... ذلك ان التفريق بين الزوجين فى هذه الحالة من شأنه ان يحقق مصلحة الطرفين معا فلا يجوز ان تجبر الزوجة على العيش مع زوجها قسرا عنها بعد اذا قررت انها تبغض الحياة معه... الخ. والا لاصبح الزوج غير ممسك بزوجته التى تبغضه الا اضرارا بها وهى اضرار تنهى عنها الشريعة الاسلامية.

وحيث إن التنظيم التشريعي للخلع قصد به المشرع دفع الظلم عن الزوجات اللاتي يعانين من تعنت الأزواج عندما يستحكم النفور ويستعصي العلاج كما يرفع عن كاهل الأزواج كل عبء مالي يمكن أن ينجم عن إنهاء العلاقة الزوجية- فإذا لم يوافق على التطليق فإن المحكمة تقوم بدورها في محاولة للصلح بين الزوجين ثم تندب حكمين لموالاة ذلك دون التزام على الزوجة بأن تبدى أسبابا لا تريد الإفصاح عنها ومن ثم لا تبحث المحكمة أسبابا معينة قانونية أو شرعية أو أن تحقق أضرارا محددة يمكن أن تكون قد لحقت بها- فإن لم يتم الوفاق- تتحقق المحكمة من رد الزوجة لعاجل الصداق بعد ان تستوثق من اقرارتها ثم تحكم بالخلع.
وحيث إن الطالبة قد بذلت محاولات لإقناع المدعى عليه بالتراضي عن الخلع إلا أنه لم يقبل- الأمر الذي حدا بها إلى إقامة دعواها الراهنة طالبة الخلع منه مع تنازلها عن جميع حقوقها الشرعية مع استعدادها بأن ترد عليه مقدم صداقها الذي أعطاه لها ومقداره... جنيها حسبما هو ثابت بوثيقة زواجهما... وذلك إعمال لنص المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000.

بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث مقر المعلن إليه وسلمته صورة من أصل هذا الإعلان وكلفته بالحضور أمام محمكمة... للأسرة الكائن مقرها في... وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة صباحا وما بعدها من صباح يوم... الموافق//. وذلك ليسمع المعلن إليه الحكم بتطليق زوجته خلعا طلقة بائنة مع إلزامه بعدم التعرض لها وإلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة- مع حفظ كافة الحقوق الأخرى للطالبة.
ولأجل العلم " " "

ثالثا:- صيغة دعوى نفقة زوجية بأنواعها الثلاث:-

أنه في يوم... الموافق//.
بناء على طلب السيدة... المقيم... ومحله المختار مكتب الأستاذ/... المحامي الكائن... في... بالقاهرة.
أنا... محضر محكمة... الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت كلا من:
- السيد... المقيم في... قسم... محافظة...
مخاطبا مع...
وأعلنته بالاتي:-
الطالبة كانت زوجة للمدعى إليه بصحيح العقد الشرعي ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجبت منه... (يتم ذكر الأولاد)
وبتليخ ... طلقت الطالبة من المعلن إليه طلقة أولى بائنة ثم أعادها إلى عصمته بعقد ومهر جديدين بموجب وثيقة عقد زواج رسمي مؤرخة في//. وحيث إن المعلن إليه قد امتنع عن الإنفاق على زوجته الطالبة دون مبرر شرعي أو مسوغ قانوني ابتداء من//. حيث قام بطردها من مسكن الزوجية رغم قدرته ويساره إذا أنه يعمل... وله ودائع وأرصدة بالبنوك ومنها بنك... تدر عليه أرباحا شهرية وسنوية ولا يقل دخله الشهري عن... جنيها ومن ثم فقد اضطرت الطالبة إلى إقامة هذه الدعوى للقضاء لها بطلباتها.

بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث مقر المعلن إليه وسلمته صورة من أصل هذا الإعلان وكلفته بالحضور أمام محمكمة... للأسرة الكائن مقرها في... وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة صباحا وما بعدها من صباح يوم... الموافق//. وذلك لسماع الحكم للطالبة على المعلن إليه بفرض نفقة زوجية بأنواعها الثلاث وبدل فرشا وغطاء لها من... وأمر المعلن إليه بأداء ما يفرض إليها في مواعيده وإلزامه مصاريف الدعوى وأتعاب المحاماة.
ولأجل العلم " " "

رابعا :-  صيغة دعوى رؤية صغير :-

إنه في يوم... الموافق//.
بناء على طلب السيد... المقيم... ومحله المختار مكتب الأستاذ/... المحامي الكائن... في... بالقاهرة.
أنا... محضر محكمة... الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت كلا من:
- السيدة... المقيم في... قسم... محافظة...
مخاطبا مع...
وأعلنته بالاتي:-
الطالب كان زوجا للمعلن إليها بصحيح العقد الشرعي الرسمي المؤرخ في//. ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزق منها على فراش الزوجية الصحيحة بالصغير (يذكر اسم الابن أو الابنة) وبتاريخ//. طلق الطالب المعلن إليها بموجب إشهاد طلاق (يتم ذكر نوع الطلاق سواء عن طريق المأذون أو بحكم قضائي) وقد أقامت بمنزل الزوجية.
وحيث إنه داب بين المعلن إليها والطالب خلافات زوجية تركت على إثرها منزل الزوجية وأقامت بمنزل والدها وبصحبتها الصغير... أو الصغيرة... أو الصغار وهم... وقد ظل الصغير في يدها وحضانتها شرعا وحيث ان الطالب قد طالب المعلن إليها برؤية صغاره أو صغيرة مرارا وتكرارا بالحسنى إلا أنها امتنعت دون مبرر.
وحيث إن المادة 20 من القانون 25 لسنة 1929 المستبدلة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 تنص في فقرتها الثانية والثالثة على "ولكل من الأبوين الحق في رؤية الصغير أو الصغيرة وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين وإذا تعذر تنظيم الرؤية اتفاقا نظمها القاضي" وتكون الرؤية محددة في أحد الأماكن المحددة بقرار وزير العدل 1087 لسنة 2000 ومن ثم فقد اضطر الطالب إلى إقامة تلك الدعوى للقضاء بتمكينه من رؤية صغيرة من المعلن إليها.
وحيث إن الطالب قد تقدم بالطلب رقم... لسنة... تسويات أسرة ولم تحضر المعلن إليها أو وكيلها الأمر الذي قررت معه اللجنة إحالة الطلب إلى المحكمة.
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث مقر المعلن إليه وسلمته صورة من أصل هذا الإعلان وكلفته بالحضور أمام محمكمة... للأسرة الكائن مقرها في... وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة صباحا وما بعدها من صباح يوم... الموافق//. وذلك لسماع الحكم عليها بتمكين الطالب من رؤية صغيرة كل يوم جمعه أسبوعيا لمدة ثلاث ساعات ابتداء من الساعة... إلى الساعة... وذلك في... وإلزامها بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.
مع حفظ كافة الحقوق الأخرى للطالبة.
ولأجل العلم " " "

خامسا :- صيغة دعوى مؤخر الصداق :-

إنه في يوم... الموافق//.
بناء على طلب السيدة... المقيم... ومحله المختار مكتب الاستاذ/... المحامى الكائن... فى... بالقاهرة.
انا... محضر محكمة... الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت كلا من:
- السيد... المقيم فى... قسم... محافظة...
مخاطبا مع...
واعلنته بالاتى:-
الطالبة كانت زوجة للمعلن اليه بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة زواج رسمى مؤرخة فى//. وحيث إنه ثابت بموجب تلك الوثيقة ان صداق الطالبة هو مبلغ... جنيه دفع منه معجلا مبلغا... جنيه وقد تاجل منه مبلغ... جنيه لاقرب الاجلين وهما الوفاة او الطلاق ولكون المعلن اليه قد دخل بالطالبة وعاشرها معاشرة الازواج الا ان تلك الزوجية لم تستمر وقد قام المعلن اليه بتطليق الطالبة طلقة رجعية بموجب اشهاد طلاق رسمى مؤرخ فى... على يد ماذون ناحية... مؤرخ فى...
وحيث ان المعلن اليها وقد انقضت عدتها من المعلن اليه بحسب الشرع وقد رأيت الحيض ثلاث مرات كوامل الامر الذى بات معه قد حل مؤجل صداقها فى ذمة المعلن اليه الا انه على الرغم من مطالبته ودي مرارا وتكرارا الا انه امتنع دون مبرر شرعى او سند قانونى الامر الذى اضطرها الى اقامة تلك الدعوى للقضاء بها بطلباتها.
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث مقر المعلن إليه وسلمته صورة من أصل هذا الإعلان وكلفته بالحضور أمام محمكمة... للأسرة الكائن مقرها في... وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة صباحا وما بعدها من صباح يوم... الموافق//. وذلك لسماع الحكم عليه بأن يؤدى للطالبة مؤجل صداقها عليه وقدره... وإلزامها بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل الطليق من قيد الكفالة.
مع حفظ كافة الحقوق الأخرى للطالبة.
ولأجل العلم " " "

تعليقات

E-money exchangers
E-money exchangers