Dentists Marketing "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a" صيغ عرائض ودعاوى مدنى "yandex-verification" content = "7d3fde31d171f52a"

القائمة الرئيسية

الصفحات


  • صيغ عرائض الدعاوى المدنية

  • من المعلوم لدى الأشخاص العاديين والقانونيين أصحاب الخبرة في الأعمال القانونية والإدارية أن كل دعوى يتم تحريكها أمام القضاء سواء الجنائي أو الإداري لا بد أن تتم كتابة عريضة دعوى له- فدون هذه العريضة سوف يضطر الشخص المتضرر من عمل محضر شرطة ويتخذ الإجراءات العادية التي تأخذ وقتا كثيرا حتى يتم الفصل فيها.
  • ولكن عند كتابة عريضة دعوى مباشرة تكون الإجراءات أسرع بكثير- فهذه العريضة والتي تسمى عريضة جنحة مباشرة يتم تحريرها والذهاب بها إلى النيابة العامة للتأشير عليها وقيدها برقم جنحة ثم بعد ذلك يتم تحديد أقرب جلسة لها والتي تكون عادة خلال خمسة عشر يوما ليتم نظرها أمام القضاء.
  • ويتسلل الكثير من الأشخاص القانونيين عن صيغ تلك الدعاوى القانونية- وما هي طريقة كتابة تلك الصيغ بشكل عام؟ وما هي البيانات المتطلبة داخل كل عريضة على حدة؟
  • وسوف نتحدث في هذا المقال عن أكثر من عريضة دعوى سوف نقوم بتوضيح الصيغة المتطلبة لها وتحديدا سوف نوضح صيغة دعوى صحة التوقيع- وصيغة عريضة إعلام الوراثة- وصيغة عريضة صحة ونفاذ.
صيغ عرائض ودعاوى مدنى





أولا:- صيغة عريضة صحة التوقيع:-

إنه في يوم..... الموافق    /        /

بناء على طلب السيد/................ المقيم/......................... ومحله المختار مكتب الاستاذ/................... المحامى الكائن/..........

انا.............. محضر محكمة................... الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت:-

السيد.............. المقيم.......... قسم........... محافظة............

مخاطبا مع...................

وأعلنته بالاتي:-

بموجب عقد بيع ابتدائي مؤرخ...../....../ .........باع المعلن إليه لطالب ما هو........... (يتم وصف المبيع بكل دقة وإن كان عقارا تتم كتابة الحدود) وذلك لقاء مبلغ إجمالي وقدره............ تم سداده بالكامل بمجلس العقد.

وحيث يهم الطالب إقامة هذه الدعوى لإثبات صحة توقيع المعلن إليه على هذا العقد وذلك طبقا لنص المادة 45 من قانون الإثبات والتي تنص على أنه:-

يجوز لمن بيده محرر غير رسمي أن يختصم من يشهد عليه ذلك المحرر ليقر بأنه بخطه أو بإمضائه أو بختمه أو ببصمة أصبعه ولو كان الالتزام الوارد به غير مستحق الأداء ويكون ذلك بدعوى أصلية بالإجراءات المعتادة.

وكذلك نص المادة 46 من قانون الإثبات والتي تنص على أنه:-

إذا حضر المدعى عليه وأقر أثبتت المحكمة إقراره وتكون جميع المصروفات على المدعى ويعتبر المحرر معترفا به إذا سكت المدعى عليه أو لم ينكره أو لم ينسبه إلى سواه.

وكذلك نص المادة 47 من قانون الإثبات والتي تنص على أنه:-

إذا لم يحضر المدعى عليه حكمت المحكمة في غيبته بصحة الخط أو الإمضاء أو الامضاؤ أو بصمة الأصبع ويجوز استئناف هذا الحكم في جميع الأحوال.

وقد استقرت أحكام محكمة النقض على:- 

أن دعوى صحة التوقيع دعوى تحفظية الغرض منها اطمئنان من بيده سند عرفي إلى أن التوقيع عليه لن يستطيع المنازعة في صحة توقيعه بعد الحكم فيها.

الطعن رقم 111 لسنة 65 جلسة 28/6/2000 الطعن رقم 4193 لسنة 64 ق جلسة 28/2/2004)

ومن المقرر في قضاء هذه المحكمة- أن الحكم الصادر بصحة التوقيع تقتصر حجيته على صحة التوقيع ولا يتعدى أثره إلى صحة التزامات الطرفين الناشئة عن العقد وان توقيع الطاعن على العقد لا يستتبع بطريق اللزوم أن التصرف المثبت فيه لم يصدر منه ومن ثم فإن الحكم السابق لا يمنع من نظر دعوى صحة وانعقاد البيع لاختلاف موضوع كل من الدعويين)

(طعن رقم 3069 س 57 ق بجلسة 27/2/1991)

أن ثبوت صحة التوقيع يكفي لإعطاء الورقة العرفية حجيتها في أن صاحب التوقيع قد ارتضى مضمون الورقة والتزم به ومن ثم فإن الورقة بما تضمنته من كتابة وتوقيع من نسبة إليه وحدة واحدة لا انفصام لها.

(الطعن رقم 111 لسنة 65 ق جلسة- 28/6/2005)

آذاك يحق للمدعى عليه اللجوء للقضاء بطلب الحكم بصحة توقيع المدعى عليه على هذا العقد أعمالا بمواد القانون.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محمكمة........... الجزئية........... الكائن مقرها في........... أمام الدائرة(      ) صحة توقيع......... وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم......... الموافق      /    /.       وذلك ليسمع الحكم على صحة توقيعه على عقد البيع (النهائي- الابتدائي حسب الأحوال) المبين بصدر الصحيفة والمرفق أصله بمستندات الدعوى مع إلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل وبلا كفالة.

مع حفظ كافة الحقوق القانونية للطرف الآخر.

السند القانوني المواد (45.46.47) من قانون الإثبات.


ثانيا:- صيغة عريضة دعوى صحة ونفاذ:-

أنه في يوم............ الموافق    /       /

بناء على طلب السيد/.............. المقيم/.................. ومحله المختار مكتب الأستاذ/............... المحامي الكائن/..............

أنا................. محضر محكمة............... الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت:-

السيد.............. المقيم.................. قسم.................. محافظة................

مخاطبا مع...

وأعلنته بالاتي:-

بموجب عقد بيع ابتدائي تاريخه//. باع المعلن إليه (الطالب) الشقة رقم... بالدور رقم... بالعقار رقم... قسم... محافظة... وتتكون من غرف وصالة ودورة حمام ومطبخ وتبلغ مساحتها... متر مربع... وحدود الشقة المباعة أربعة وبيانها كالاتى :

الحد البحري... بطول... الحد القبلي... بطول... الحد الشرقي... بطول... الحد الغربي... بطول...

وقد تم هذا البيع نظير ثمن وقدره... تم سداده بالكامل عدا ونقدا في مجلس العقد وتم استلامه من يد الطالب ليد البائع المعلن إيه وقت إبرام عقد البيع الابتدائي... وقد آلت الملكية إلى البائع بموجب... وقد تقاعس المعلن إليه عن الحضور أمام مكتب توثيق... الشهر العقاري للتصديق على عقد البيع النهائي ورغم أعذاره بموجب إنذار على يد محضر بتاريخ...

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محمكمة... الجزئية... الكائن مقرها في... أمام الدائرة(     ) مدني... وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم... الموافق        /    /.     وذلك للمرافعة وسماع الحكم بصحة ونفاذ عقد البيع الابتدائي المؤرخ في// (النهائي- الابتدائي حسب الأحوال) للعقار المبين الحدود والمعالم بصدر العريضة وجعل الحكم الذي يصدر في الدعوى بمثابة سند التمليك الناقل للملكية والقابل للشهر مع تسليم العقار المبيع للطالب وإلزام المعلن إليه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة مع حفظ حقوق الطالب بسائر أنواعها.

ولأجل العلم "



ثالثا:- صيغة عريضة دعوى طرد لانتهاء العلاقة الإيجارية:-

أنه في يوم... الموافق /    /     بناء على طلب السيد/....... المقيم/............ ومحله المختار مكتب الأستاذ/........ المحامي الكائن/.......أنا....... محضر محكمة.......... الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت:- السيد... المقيم... قسم... محافظة...
مخاطبا مع.............
وأعلنته بالاتي:-
بموجب عقد إيجار مؤرخ في   /   /.        استأجر المعلن إليه من الطالب ما هو.......... بغرض الاستعمال في... بالعقار رقم... الكائن... قسم... محافظة... وذلك نظير قيمة إيجارية شهرية قدرها... تدفع مقدما كل أول شهر.
وحيث نصت المادة... من عقد الإيجار سالف الذكر على أنه:-
يكون العقد مفسوخا من تلقاء نفسه في نهاية المدة المتفق عليها على أن يوجه المؤجر إنذارا إلى المستأجر بعدم الرغبة في التجديد لمدة أخرى. وبالفعل تم إنذار المعلن إليه بموجب الإنذار الرسمي على يد محضر الرقيم... بتاريخ //. محضري... إلا أنه لم يحرك ساكنا رغم انتهاء مدة الإنذار.
وحيث تنص المادة 598 من القانون المدني على أنه:-
"ينتهي عقد الإيجار بانتهاء المدة المعينة في العقد دون حاجة إلى التنبيه بالإخلاء"

وتنص المادة 590 من القانون المدني على أنه:-
"يجب على المستأجر أن يرد العين المؤجرة عند انتهاء الإيجار فإذا أبقاها تحت يده دون حق كان ملزما أن يدفع للمؤجر تعويضا يراعى في تقديره القيمة الإيجارية للعين وما أصاب المؤجر من ضرر"

وفي ذلك قضت محكمة النقض بأنه:-
"إخلال المستاجر بالتزامه برد العين عند انتهاء الايجار اذا هو حال بفعله دون تمكين المؤجر من الانتفاع بها دون عائق يجعله بمقتضى نص المادة 590 مدنى ملزما بان يدفع للمؤجر تعويضا يراعى فى تقديره القيمة الايجارية للعين وما اصاب المؤجر من ضرر"
(نقض جلسة 1976/11/14 س18 ص 1659)
وهو ما اضطر معه الطالب الى اقامة الدعوى الماثلة لطلب طرد المعلن اليه من العين المؤجرة والمبينة الحدود والمعالم بصدر الصحيفة وعقد الايجار.

بناء عليه "
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محمكمة... الجزئية... الكائن مقرها في... أمام الدائرة() مدني... وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم... الموافق//. وذلك للمرافعة وسماع الحكم بالاتي:-
أولا:- طرد المعلن إليه من العين المبينة الحدود والمعالم بصدر الصحيفة وعقد الإيجار وتسليمهما للطالب خالية من الأشخاص والشواغل وسليمة من إيه تلفيات.
ثانيا:- إلزام المعلن إليه بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بالطالب إيذاء تقاعسه عن تسليم العين المؤجرة مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.
مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب.
ولأجل العلم"
السند القانوني: القانون رقم 4 لسنة 1996.

تعليقات

E-money exchangers
E-money exchangers